وانقطع المشهد ..

الجمعة، 4 يونيو 2010

 وانقطع المشهد .. خاطرة من متطفل على الكتابة ..
شاركت بها في الأمسية الأدبية بملتقى بناء الأجيال .. 15 - 5 - 1431 ،،

،،

في لحظات .. أو قل لحيظات تأمل .. 
وجدتني أنظر إلى نفسي .. أنظر إلى ما تبقى من شريط حياتي ..

رفيق وصاحب .. أهل وأقارب .. من شغل إلى شغل .. ومن عمل إلى عمل ،
 أيام تمضي وسنون تمر ،
 حتى حان الوقت .. وجاء ملك الموت ..جاء ليقبض الروح ..

وفجأة .. انقطع المشهد .. !


وإذا بي في مشهد آخر .. أراني محمولا على خشبة .. مقودًا إلى أرض خربة .. أرضٍ لا أعرفها ..
 ولكن ..
 من حولي وجوه آلفها .. وجوه طالما أنست بها .. هذا أبي .. وذاك عمي .. وهؤلاء أصحابي ..

جميعهم وضعوني في حفرة مظلمة .. وحجرة موحشة .. ، 
وضعوني وأهالوا التراب علي .. وسريعًا تركوني ..
 أسمع أصواتهم تبتعد .. وتبعتد .. وتبتعد

ها أنا أجد نفسي وحيدًا في هذه العتمة .. لا تحيط بي إلا التربة ،
 هاهي لحظات حياتي تمر أمامي تذكرني بما عملت من خير وشر ..
وبينما أنا كذلك .. إذ بملكين عظيمين .. أسودين أزرقين .. علي مقبلين .. يقولان ..
من ربك ؟ ما دينك ؟ من نبيك؟ .

وفجأة .. انقطع المشهد ..!


انتقلت لمشهد آخر..
هذه المرة أجد نفسي وسط زحام شديد .. الكل مذعور .. الخوف يبدو على وجوه الجميع ..
 أين الجبال ؟ .. أين الأنهار؟ .. أين البحار؟ .. 
الأرض غير الأرض .. والسماء غير السماء .. يشتد الحر .. ويقول الجميع : أين المفر ؟

تلفت حولي .. الكل يقول نفسي نفسي .. أهلي أقاربي وأصحابي .. كلهم يقول نفسي نفسي .. الأنبياء يقولون نفسي نفسي ..
 حتى يأتي سيد الخلق .. ويشفع لهم عند الحق ..

وإذ بنور تشرق به السماوات والأرض .. ليبدأ الحساب والعرض .. 

ينادي منادٍ ..فلان ابن فلان ..انه اسمي .. هلم للعرض على الجبار ..

وفجأة .. انقطع المشهد .. !


وهاهو مشهد آخر ..
أرى أمامي جسرًا .. ليس كأي جسر ..
 النار من تحته .. ولا أدق من حده ..
 الناس عليه عابرون .. وفي عبورهم مختلفون .. هذا يمر .. وهذا يخر .. ذاك يحبو .. وآخر يعدو .. 

وحان دوري .. هممت لأضع قدمي .

وفجأة .. انقطع المشهد ..!



هذه المرة أفقت .. لا .. بل عدت بعد استفاقة تذكرت فيها ما عنه غفلت ..
تذكرت فيها تلك المشاهد ..
تذكرت أن بيدي الآن الأدوات التي تجعلني أكمل تلك المشاهد بما يسرني .. 

التقوى والبر ، الصلاة والزكاة والصيام والذكر ... الخوف والرجاء ، الصدق والدعاء ... وغيرها وغيرها ..

{ وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم السوء ولا هم يحزنون } ..



إخواني وأحبابي ..

الموت وسكراته ، 
القبر وظلماته ، 
البعث وأهواله ، 
والصراط وزلاته ..

كلنا سيرى تلك المشاهد بنفسه ..
كلنا سيكون هناك ..
وثمَ لن ينقطع المشهد !


،،

8 التعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
الله المستعان ، سعي حثيث في هذه الدنيا ..
وغياب مخيف عن : ( أمن يأتي آمناً يوم القيامة ... ) ..
أخي عبدالرحمن : قلم جميل ، وإلقاء كان أجمل ، كلمات تبعث فينا التفكر والتأمل ، وتدفع جوارحنا للعمل .
فكرة رائعة : تسبح بنا في عالم التصور ، وعند تحديد المصير ، ينقطع المشهد ، لتترك لنا التفكر في حالنا .
ملك الموت ، منكر ونكير ، نفسي نفسي ، العرض على الجبار ، الصراط ، حينها لن ينقطع المشهد .
محبك :: أحمد العمري ::

محمد النعمان يقول...

كلماتك جميلة واسلوبك مبدع ، حقاً لا بد لنا من نجهز انفسنا لإكمال هذه المشاهد بما يسرنا

عبدالرحمن محمد يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

مرحبًا بكما أخي أحمد وأخي محمد ..

الحمد لله أن وفقني لإيصال الفكرة ..

وشكراً لكما على هذه الكلمات الرائعة ..

البرق اليماني يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :


مما يعين العبد على عمل الطاعات تذكر الموت والاخرة, فلا شيء ينجيك من عذاب الله إلا رحمة الله ثم عملك.

***

اخي عبد الرحمن لقد وفقت في الفكرة و الكلمة و الأداء .

***





تحياتي ..

غير معرف يقول...

الأخ الأعز عبدالرحمن وفقه الله
تحية طيبة وبعد
مشاهد جميلة نثرتها بقلمك المتميز وبفكرك المبدع
هل لي بعد موافقتك نسخها وباسمك أنت ووضعها في مدونتي المتواضعة http://www.maktoobblog.com
بارك الله فيك ونفع بك
أخوك / أحمد مسفر الغامدي

عبدالرحمن محمد يقول...

جزاك الله خيرا أخي أحمد
نشرك للخاطرة شرف لي .. وأشكرك عليه
بوركت
ولا تحرمنا زيارتك

أحلى حاجة دوت كوم يقول...

كلماتك رائعه

أحلى حاجة دوت كوم يقول...

ربما كانت هذه هي زيارتي الأولي لهذه المدونة .. ولكنها حتماً لن تكون الأخيرة
فالمرء يقابل أحياناً من يظن في نفسه القدرة على التدوين .. وهم كثير
ولكنه يأتي عليه يوم - مثل هذا اليوم - يقابل فيه من يلتهم كلماتهم المكتوبة التهاماً
شكراً لك على العرض الرائع :)

إرسال تعليق

،،
،،

آخر التعليقات

آخر التدوينات

© 2009 ..:: مدونة نسق ::... Powered by Blogger
Free blogger template Designed by Newwpthemes.com Converted by Bloggerspan